تبادل لینک هوشمند

برای تبادل لینک ابتدا ما را با عنوان ندای وحی و آدرس nedayevahi.LXB.ir لینک نمایید سپس مشخصات لینک خود را در زیر نوشته . در صورت وجود لینک ما در سایت شما لینکتان به طور خودکار در سایت ما قرار میگیرد.





آمار وب سایت:  

بازدید امروز : 9745
بازدید دیروز : 718
بازدید هفته : 22557
بازدید ماه : 53068
بازدید کل : 10444823
تعداد مطالب : 16946
تعداد نظرات : 80
تعداد آنلاین : 1


حدیث موضوعیاک مهدویت امام زمان (عج)اک آیه قرآناک

 
 
نویسنده : اکبر احمدی
تاریخ : دو شنبه 20 / 3 / 1397

سند چهارم: براء بن عازب از فاطمه زهرا سلام الله عليها «لأَوَلَّهُم إِسلامًا»

براء بن عازب صحابي رسول خدا صلي الله عليه وآله نيز فرمايش رسول خدا در باره اميرمؤمنان را از فاطمه زهرا نقل كرده است.

اين روايت در نسخ مختلف كتاب علل دار قطني، چنين آمده است :

وسُئِلَ عَن حَدِيثِ أَبِي إِسحاقَ، عَنِ البَراءِ، عَن فاطِمَةَ بِنتِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، لَمّا زَوَّجَها عَلِيًّا قالَت: زَوَّجتَنِيهِ أَحمَشَ السّاقَينِ، عَظِيمَ البَطنِ فَقالَ: إِنَّهُ لأَوَلَّهُم إِسلامًا، وأَكثَرُهُم عِلمًا، وأَعظَمُهُم حِلمًا. فَقالَ: يَروِيهِ أَبُو إِسحاق السَّبِيعِيُّ.

الدارقطني البغدادي، ابوالحسن علي بن عمر (متوفاى 385هـ)، العلل الواردة في الأحاديث النبوية، ج 15، ص 172 ش 3930، تحقيق: د. محفوظ الرحمن زين الله السلفي، ناشر: دار طيبة - الرياض، الطبعة: الأولى، 1405 – 1985م

در دو نسخه مختلف از كتاب علل دارقطني چنين آمده است :

 

نسخه اول:

(719) وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَاءِ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى‌الله عليه وسلم لَمَّا زَوَّجَهَا عَلِيًّا قَالَتْ: زَوَّجْتَنِيهِ أَحْمَشَ السَّاقَيْنِ، عَظِيمَ الْبَطْنِ. فَقَالَ: إِنَّهُ لأَوَلَّهُمْ إِسْلامًا، وَأَكْثَرُهُمْ عِلْمًا، وَأَعْظَمُهُمْ حِلْمًا .

وخالفه إسحاق بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيِّ، شَيْخٍ كُوفِيٍّ مِنَ الشِّيعَةِ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.

اسم الكتاب: الخامس من علل الدارقطني للالدارقطني سنة الوفاة: 385 النشر: شركة أفق للبرمجيات (من المخطوط) بلد النشر: مصر سنة النشر: 2004 رقم الطبعة: الأولى المحقق: قسم المخطوطات بشركة أفق للبرمجيات

 

نسخه دوم:

3930 - وسُئِلَ عَن حَدِيثِ أَبِي إِسحاقَ، عَنِ البَراءِ، عَن فاطِمَةَ بِنتِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، لَمّا زَوَّجَها عَلِيًّا قالَت : زَوَّجتَنِيهِ أَحمَشَ السّاقَينِ، عَظِيمَ البَطنِ فَقالَ : إِنَّهُ لأَوَلَّهُم إِسلامًا، وأَكثَرُهُم عِلمًا، وأَعظَمُهُم حِلمًا .

فَقالَ : يَروِيهِ أَبُو إِسحاق السَّبِيعِيُّ، واختُلِفَ عَنهُ ؛ فَرَواهُ عُمر بنُ المُثَنَّى، سُئِلَ الشَّعبِيُ عَنهُ، فَقالَ : لا أَعرِفُهُ إِلا عَن أَبِي إِسحاقَ، عن البراء

وخالفه إسحاق بن إِبراهِيمَ الأَزدِيِّ، شَيخٍ كُوفِيٍّ مِنَ الشِّيعَةِ ؛ فَرَواهُ عَن أَبِي إِسحاقَ، عَن أَبِي، عن زيد بن أرقم .

العلل الواردة في الأحاديث النبوية ج 15، ص 172

البته ظاهرا متن اول دقيق تر است، زيرا «ابي اسحاق عن ابي» معني ندارد ولي در هر صورت يكي از اين دو صحابي پيامبر (ص) نيز اين روايت را نقل كرده‌اند .

3. از طريق معقل بن يسار: «أَقْدَمَ أمتي سِلْمَا» (سند صحيح)

احمد بن حنبل از معقل بن يسار، صحابي رسول خدا صلي الله عليه وآله نقل كرده است كه آن حضرت به فاطمه زهرا سلام الله عليها فرمود: شوهر تو نخستين مسلمان از ميان امت من است:

20322 حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أبي ثنا أبو أَحْمَدَ ثنا خَالِدٌ يعني بن طَهْمَانَ عن نَافِعِ بن أبي نَافِعٍ عن مَعْقِلِ بن يَسَارٍ قال وَضَّأْتُ النبي صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ فقال هل لك في فَاطِمَةَ رضي الله عنها تَعُودُهَا فقلت نعم فَقَامَ مُتَوَكِّئاً علي فقال أَمَا انه سَيَحْمِلُ ثِقَلَهَا غَيْرُكَ وَيَكُونُ أَجْرُهَا لك قال فَكَأَنَّهُ لم يَكُنْ عَلَىَّ شيء حتى دَخَلْنَا على فَاطِمَةَ عليها السَّلاَمُ فقال لها كَيْفَ تَجِدِينَكِ قالت والله لَقَدِ اشْتَدَّ حزني وَاشْتَدَّتْ فاقتي وَطَالَ سقمي

قال أبو عبد الرحمن وَجَدْتُ في كِتَابِ أبي بِخَطِّ يَدِهِ في هذا الحديث قال أو ما تَرْضَيْنَ أني زَوَّجْتُكِ أَقْدَمَ أمتي سِلْمَا وَأَكْثَرَهُمْ عِلْماً وَأَعْظَمَهُمْ حِلْماً.

معقل بن يسيار مي‌گويد: در يكى از روزها كه پيغمبر اكرم صلّى اللّه عليه و آله سرگرم وضو گرفتن بود، حضور مباركش شرفياب شدم. پس از اندك فاصله‏اى، فرمود: آيا مى‏خواهى از «فاطمه» عيادت كنى؟ در پاسخ گفتم: البته، مايلم از ايشان، عيادت كنم. پيغمبر صلّى اللّه عليه و آله در حالى كه بر من تكيه داشت، از محل خود برخاست و فرمود: به زودى سنگينى آنرا ديگرى متحمل مى‏شود و پاداش آن، از آن تو خواهد بود. «معقل» گويد: با آنكه پيغمبر اكرم صلّى اللّه عليه و آله بر من تكيه داشت ولى من هيچگونه احساس سنگينى در خود نمى‏كردم، در همين حال، به حضور فاطمه عليها السّلام شرفياب شدم، پيغمبر اكرم صلّى اللّه عليه و آله احوال فاطمه عليها السّلام را جويا شده و فرمود: خود را چگونه مى‏يابى؟ حضرت فاطمه عليها السّلام در پاسخ به عرض رسانيد: به خدا سوگند! اندوه و بينوائى من از حدّ گذشته است و دردمنديم زياد شده است.

 «ابو عبد الرحمن» گفته است: در كتابى كه به خطّ پدرم بود، حديث مزبور را يافتم كه داراى اين جملات بود: پيغمبر اكرم صلّى اللّه عليه و آله خطاب به فاطمه عليها السّلام فرمود: آيا شادمان نيستى از اينكه تو را به همسرى مردى در آوردم كه پيش از ساير پيروانم، اسلام اختيار كرده و علم و دانش او، از همگان بيشتر و بردبارى او، از ديگران افزونتر است؟

الشيباني، ابوعبد الله أحمد بن حنبل (متوفاى241هـ)، مسند أحمد بن حنبل، ج 5، ص 26، ناشر: مؤسسة قرطبة – مصر.

علماي ديگر اهل سنت نيز اين روايت را در كتابهاي شان آورده اند:

الطبراني، ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (متوفاى360هـ)، المعجم الكبير، ج 20، ص 229، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء - الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ – 1983م.

الطبري، ابوجعفر محب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد (متوفاى694هـ)، الرياض النضرة في مناقب العشرة، ج 3 ص 160، تحقيق: عيسي عبد الله محمد مانع الحميري، ناشر: دار الغرب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1996م.

الطبري، ابوجعفر محب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد (متوفاى694هـ)، ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى، ج 1، ص77، ناشر : دار الكتب المصرية - مصر

وروى الامام أحمد والطبراني عن معقل بن يسار - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لفاطمة : أما ترضين أن زوجتك أقدم أمتي إسلاما، وأكثرهم علما، وأعظمهم حلما.

الصالحي الشامي، محمد بن يوسف (متوفاى942هـ)، سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد، ج 11، ص 291، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1414هـ

تصحيح اين روايت توسط بزرگان اهل سنت:

 

1.    غزالي: (متوفاى505هـ)

عزالي مي‌نويسد:

ولأحمد والطبراني من حديث معقل بن يسار وضأت النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل لك في فاطمة تعودها الحديث وفيه أما ترضين أن زوجتك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما وإسناده صحيح.

احمد و طبراني روايت معقل بن يسار را نقل كرده اند..... و سند اين روايت صحيح است.

الغزالي، محمد بن محمد ابوحامد (متوفاى505هـ، إحياء علوم الدين، ج 3، ص273، ناشر: دار االمعرفة – بيروت.

 

2.    ابوالفضل عراقي: (متوفاي806 هـ)

عراقي نيز همانند غزالي سند اين روايت را تصحيح كرده است:

ولأحمد والطبراني من حديث معقل بن يسار «وضأت النبي ذات يوم فقال هل لك في فاطمة تعودها» الحديث وفيه «أما ترضين أن زوجتك أقدم أمتي سلماً وأكثرهم علماً وأعظمهم حلماً» وإسناده صحيح.

 

العراقي، أبو الفضل (متوفاي806 هـ)، المغني عن حمل الأسفار، ج 2، ص920، تحقيق: أشرف عبد المقصود، دار النشر: مكتبة طبرية،‌الرياض،‌ الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1995م 

 

3. هيثمي : (متوفاى807 هـ)

ابو بكر هيثمي پس از اين كه روايت را نقل كرده، به توثيق راويان سند روايت تصريح كرده است:

عن معقل بن يسار قال وضأت النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل لك في فاطمة نعودها فقلت نعم فقام متوكئا علي فقال أما إنه سيحمل ثقلها غيرك ويكون أجرها لك قال فكأنه لم يكن علي شيء حتى دخلنا على فاطمة عليها السلام فقال كيف نجدك فقالت والله لقد اشتد حزني واشتدت فاقتي وطال سقمي قال عبدالله وجدت في كتاب أبي بخط يده في هذا الحديث قال أماترضين أن أزوجك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما رواه أحمد والطبراني وفيه خالد بن طهمان وثقه أبو حاتم وغيره وبقية رجاله ثقات.

اين روايت را احمد و طبراني نقل كرده و در اين روايت خالد بن طهمان است كه ابو حاتم و غير ايشان او را توثيق كرده اند وبقيه رجال سند نيز موثق هستند.

الهيثمي، ابوالحسن علي بن أبي بكر (متوفاى807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 9، ص 101، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي - القاهرة، بيروت – 1407هـ.

  هيثمي در صفحه ديگر از اين كتابش بازهم تصريح مي‌كند كه رجال سند اين روايت را احمد بن حنبل و طبراني توثيق كرده اند.

باب في علمه رضي الله عنه

قد تقدم في إسلامه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة أما ترضين إن زوجتك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما رواه أحمد والطبراني برجال وثقوا.

مجمع الزوائد ج 9، ص 114

 

4. حمزه احمد زين : روايت حسن است

حمزه احمد بن الزين از شارحان مسند احمد بن حنبل، در ذيل روايت، تصريح مي‌كند كه اين روايت حسن است:

(20185) اسناده حسن، لاجل خالد ايضا، وانما يحسن حديثه في الفضائل ايضا، واما في الاحكام فلا. ...

المسند، احمد بن حنبل، شرحه و صنع فهارسه حمزة احمد الزين، ج5، ص174 دار الحديث قاهرة.

نتيجه: اين روايت نيز صحيح است.

4. از طريق بريده «اقدمهم اسلاما» (معتبر)

فرمايش رسول خدا صلي الله عليه وآله را يكي از صحابه ديگر رسول خدا به نام «بريدة‌ بن اسلمي» با چند سند نقل كرده است.

سند اول: (معتبر)

سند اول روايت بريده در كتاب «فضائل الصحابة» چنين آمده است:

1346 حدثنا العباس بن إبراهيم القراطيسي نا محمد بن إسماعيل الأحمسي نا مفضل بن صالح نا جابر الجعفي عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قم بنا يا بريدة نعود فاطمة قال فلما أن دخلنا عليها أبصرت أباها ودمعت عيناها قال ما يبكيك يا بنية قالت قلة الطعم وكثرة الهم وشدة السقم قال أما والله لما عند الله خير مما ترغبين إليه يا فاطمة أما ترضين أني زوجتك أقدمهم سلما وأكثرهم علما وأفضلهم حلما والله إن ابنيك لمن شباب أهل الجنة.

بريده مي‌گويد: رسول خدا به من فرمود: بيا به عيادت فاطمه برويم. هنگامي‌كه بر ايشان وارد شديم فاطمه وقتي چشمش به پدرش افتاد چشمانش اشك آلود شد. رسول خدا فرمود: اي دخترم چرا گريه مي‌كني؟ فاطمه گفت: به خاطر كمي غذا و بسياري محنت و شدت درد. رسول خدا فرمود: آگاه باش به خدا سوگند. آنچه نزد خدا است بهتر است از آنچه شما به آن رغب داريد. آيا راضي  نيستي كه تو را به كسي در آوردم كه از نظر اسلام پيشگام ترين و از نظر علم بيشترين و از نظر حلم برترين مردم است. به خدا سوگند فرزندانت جوانان اهل بهشت هستند.

الشيباني، ابوعبد الله أحمد بن حنبل (متوفاى241هـ)، فضائل الصحابة، ج 2، ص 764، تحقيق د. وصي الله محمد عباس، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، 1403هـ – 1983م

 

بررسي سند روايت:

1. عباس بن ابراهيم قراطيسي:

ذهبي در «تاريخ الإسلام» اين راوي را توثيق كرده است:

العباس بن إبراهيم . أبو الفضل القراطيسي بغدادي، ثقة .

تاريخ الإسلام  ج 23، ص 143

خطيب بغدادي در «تاريخ بغداد»، نيز وي را پس از معرفي و ذكر اساتيد و شاگردانش، ثقه مي‌داند:

 العباس بن إبراهيم أبو الفضل القراطيسي حدث عن إسحاق بن زياد .. وكان ثقة.

تاريخ بغداد، ج 12، ص 151

2. محمد بن اسماعيل احمسي:

ابن ابي حاتم در كتاب‌ «الجرح والتعديل»، مي‌نويسد:

1080 محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي ... قال أبو محمد سمعت منه مع أبى وهو صدوق ثقة نا عبد الرحمن قال سئل أبى عنه فقال صدوق.

محمد بن اسماعيل ... ابو محمد (ابن ابي حاتم) مي‌گويد:‌ من همراه پدرم از او (محمد بن اسماعيل) شنيدم و او صدوق و ثقه بود. عبد الرحمن مي‌گويد:‌ در باره او از پدرم سؤال كردم گفت:‌ او صدوق است.

ابن أبي حاتم الرازي التميمي، ابومحمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس (متوفاى 327هـ)، الجرح والتعديل، ج 7، ص190، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1271هـ ـ 1952م.

ابن حبان در كتاب «الثقات» اسم ايشان را آورده است:

15510 محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي السراج من أهل الكوفة يروى عن وكيع والكوفيين حدثنا عنه عبد الملك وغيره من شيوخنا

الثقات  ج 9، ص 118

ذهبي نيز بر توثيق ايشان تصريح كرده و مي‌نويسد:

4723 محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي أبو جعفر ... ثقة.

الكاشف  ج 2، ص 158

از نظر ابن حجر عسقلاني نيز محمد بن اسماعيل ثقه است:

5732 محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي بمهملتين أبو جعفر السراج ثقة من العاشرة مات سنة ستين وقيل قبلها ت س ق

تقريب التهذيب ج 1، ص 468

در نتيجه اين راوي از نظر علماي رجال اهل سنت موثق است.

3. مفضل بن صالح:

ايشان از نظر ابو حاتم و ابن حبان ثقه است و ابن حجر در كتاب «لسان الميزان»، توثيق ابو حاتم را آورده و نيز مي‌گويد ابن حبان نيز او را در كتاب «الثقات» آورده است:

5866 النخاس بنون وبالخاء المعجمة ثم مهملة المفضل بن صالح الأسدي أبو جميلة الكوفي النخاس عن زياد بن علاقة ... وعنه البخاري وأبو حاتم ووثقه ... وعنه أبو داود والترمذي والنسائي قاله بن حبان في الثقات

لسان الميزان ج 7 ، ص 520

اين راوي از نظر حاكم نيشابوري نيز ثقه است؛ زيرا روايت ايشان را در كتابش تصحيح كرده است:

3312 أخبرنا ميمون بن إسحاق الهاشمي حدثنا أحمد بن عبد الجبار حدثنا يونس بن بكير حدثنا المفضل بن صالح عن أبي إسحاق عن حنش الكناني قال سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة أيها الناس من عرفني فأنا من عرفتم ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه

المستدرك على الصحيحين  ج 2 ، ص 37

4. جابر بن يزيد جعفي:

توثيق اين رواي گذشت.

5. سليمان بن بريده:

اين رواي از راويان صحيح مسلم است و نياز به آوردن توثيقات نيست.

6. بريده:

بريدة الاسلمي نيز از صحابه رسول خدا صلي الله عليه وآله وبي نياز از توثيق است.



نظرات شما عزیزان:

نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه:





موضوعات مرتبط: lماه ضیافت خدا
 
 
این وب سایت جهت بسط وگسترش فرهنگ قرآنی ، با لا بردن سطح آگاهیهای دینی اعتقادی تربیتی